fbpx

العائد الاستثماري للعلامة التجارية

ما هو عائد الاستثمار للعلامة التجارية؟

يعتقد بعض قادة الأعمال أن بناء علامة تجارية قوية هو رفاهية غير ضرورية. وهذا يكفي للتركيز على مبادرات التسويق التكتيكي وحدها ، دون التفكير في إستراتيجيات طويلة المدى لبناء العلامة التجارية.

الرؤساء التنفيذيون

ما يفشل الرؤساء التنفيذيون مثل هذا في تقديره هو مدى القيمة التي يمكن أن تكون عليها علامة تجارية قوية. العلامات التجارية هي أكثر من مجرد اسم أو شعار ، فهي أدوات عمل تحقق قيمة تجارية.

ولأنه ليس من السهل دائمًا رسم خط مستقيم قصير بين علامتك التجارية والنتيجة النهائية لا يعني أن العلامة التجارية ليست واحدة من أذكى الاستثمارات التي يمكنك القيام بها في عملك.

مالمقصود بالعائد الاستثماري للهوية التجارية ؟

عائد الاستثمار للعلامة التجارية هو أن العلامة التجارية القوية تجذب المزيد من العملاء ، بتكلفة أقل للاكتساب ، والذين يسعدهم دفع المزيد قليلاً ، وسيشترون أكثر قليلاً. قد ينجح تجاهل العلامات التجارية طويلة الأجل لصالح مبادرات التسويق قصيرة الأجل في حالات منعزلة ، ولكن الحقيقة هي أن كل شركة حديثة قادت نموًا مربحًا فوق المتوسط ​​قد استثمرت بكثافة في بناء علامتها التجارية.

ستحقق العلامة التجارية القوية المزيد من الإيرادات والأرباح ، بشكل أكثر كفاءة ، عامًا بعد عام ، مما يولد المزيد من القيمة للمساهمين على طول الطريق. يمكن أن تعمل العلامة التجارية القوية أيضًا كحاجز أمام دخول المنافسين المستقبليين ، مما يؤدي في الواقع إلى إنشاء احتكار قانوني.

الأصل الأكثر قيمة لشركتك

كما نقول غالبًا ، تعد علامتك التجارية هي الأصول الأكثر قيمة لشركتك ، ولكن العلامة التجارية القوية ستساعد أيضًا في جذب ثاني أكثر الأصول قيمة لديك وتحفيزها والاحتفاظ بها: الموظفين. الحقيقة هي أن أفضل المرشحين سيرغبون دائمًا في العمل مع أفضل العلامات التجارية لأصحاب العمل. لكل هذه الأسباب وأكثر ، تعد العلامة التجارية واحدة من أذكى الاستثمارات التي يمكنك القيام بها عندما يتعلق الأمر بعملك. دعنا نلقي نظرة على بعض الأرقام الكامنة وراء عائد الاستثمار للعلامة التجارية.

 

الأرقام الكامنة وراء عائد الاستثمار للعلامة التجارية

في عام 2017 ، أصدرت Ocean Tomo دراسة جذبت الأنظار. أظهر أنه على مدار الأربعين عامًا الماضية ، تحولت الغالبية العظمى من قيمة S&P 500 من الأصول الملموسة إلى الأصول غير الملموسة. وفقًا للدراسة ، انتقلت الأصول غير الملموسة من 17 في المائة من قيمة مؤشر ستاندرد آند بورز 500 في عام 1975 إلى 84 في المائة من قيمته في عام 2015.

ما يزيد عن 80 في المائة من قيمة ما يعتبر على نطاق واسع أفضل مقياس منفرد لأسهم الولايات المتحدة ذات رؤوس الأموال الكبيرة التي تحولت من الأصول الملموسة التي يمكن الاحتفاظ بها ، ووزنها ، وشحنها إلى … ما هو بالضبط؟ تشمل الأصول غير الملموسة الملكية الفكرية مثل براءات الاختراع والعلامات التجارية وحقوق التأليف والنشر. وهي تشمل أيضًا العلامات التجارية.

وفقًا للدراسة ، “مقارنة 39 شركة تظهر في كل من S&P 500 و Interbrand’s Best Global Brands 2016 تشير إلى أن قيمة العلامة التجارية قد تمثل ربعًا أو أكثر من متوسط ​​القيمة السوقية للأصول غير الملموسة (IAMV).”

 

قيمة العلامة التجارية

تعرف نولز قيمة العلامة التجارية بأنها “نسبة قيمة الشركة [التي] تعكس الاختلافات في سلوك العملاء والموظفين وأصحاب المصلحة الرئيسيين الآخرين (بما في ذلك المستثمرين) من الوعي الذي تتمتع  به الشركة”. وعلى الرغم من أنها قد تكون معقدة كمقياس ، فإن قيمة العلامة التجارية هي نقطة إثبات قوية لعائد الاستثمار للعلامة التجارية.

 

خلاصة القول هي أن الاستثمار في بناء العلامة التجارية المستمر سيساعد شركتك على تنمية أرباحها النهائية. يتطلب قياس الأثر الصبر والاستعداد لإعادة النظر في أهمية مقاييس الإسناد الفورية.

Leave a Reply

Your email address will not be published.

Share This

Copy Link to Clipboard

Copy